خصائـص ليلـة القــدر الكبــرى
مضت أيام الرحمة وولت أيام المغفرة و لم يبق من أثر الشهر الكريم إلا العشرة الأخيرة، أياما معدودة، هذه الأيام تتميز بخصائص تميزها عن باقي شهور العام و حتى عن باقي أيام رمضان و منها ليلة القدر، هذه الليلة التي خصها الله جل جلاله بعديد الخصائص نذكر منها: 1- أنها أ نزل فيها القرآن، قال ابن عباس وغيره: أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. (تفسير ابن كثير). 2- وصْفها بأنها خير من ألف شهر، في قوله تعالى: ليلة القدر خير من ألف شهر (سورة القدر الآية 3). 3-وصفها بأنها ليلة مباركة، في قوله: إنا أنزلنه في ليلة مباركة (سورة الدخان الآية 3 ). 4- أنها تنزل فيها الملائكة والروح، (أي يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن، ويحيطون بحِلَق الذكْر، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيما له) والروح هو جبريل عليه السلام وقد خصه بالذكر لشرفه. (تفسير ابن كثير). 5- وصفها بأنها سلام، أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى كما قاله مجاهد، وتكثر فيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم العبد من طاعة الله عز وجل.6- فيها يفرق كل أمر حكيم (الدخان 4) ، أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتب أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق، وما يكون فيها إلى آخرها، كل أمر محكم لا يبدل ولا يغير، وكل ذلك مما سبق علم الله تعالى به وكتابته له، ولكن يُظهر للملائكة ما سيكون فيها ويأمرهم بفعل ما هو وظيفتهم .. (شرح صحيح مسلم للنووي).7- أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيمانا واحتسابا ما تقدم من ذنبه، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه(متفق عليه ). وقوله: إيمانا واحتسابا أي تصديقا بوعد الله بالثواب عليه وطلبا للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه. (فتح الباري). وقد أنزل الله تعالى في شأنها سورة تتلى إلى يوم القيامة، وذكر فيها شرف هذه الليلة وعظم قدرها، وهي قوله تعالى:"إنا أنزلناه في ليلة القدر. وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خير من ألف شهر. تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر. سلام هي حتى مطلع الفجر" ( سورة القدر).ما ذكرته عائشة عن النبي – صلى الله عليه وسلم- كان يحيي ليله، ويشدّ مئزره، أي يعتزل نساءه ليتفرغ للصلاة والعبادة. وكان كذلك يحيي هذه العشر اغتناماً لفضلها وطلباً لليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.يقول النبي – صلى الله عليه وسلم- "وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرمها فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم" (حديث صحيح رواه النسائي وابن ماجه ). قال الإمام النجعي: "العمل فيها خير من العمل في ألف شهر سواها".وقد حسب بعض العلماء "ألف شهر" فوجدوها ثلاثاً وثمانين سنة وأربعة أشهر، فمن وُفّق لقيام هذه الليلة وأحياها بأنواع العبادة، فكأنه يظل يفعل ذلك أكثر من ثمانين سنة، فياله من عطاء جزيل، وأجر وافر جليل، من حُرمه فقد حُرم الخير كله. وهي في الأوتار منها أحرى وأرجى، وفي الصحيحين أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: التمسوها في العشر الأواخر في الوتر" أي في ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين". وقد ذهب كثير من العلماء إلى أنها لا تثبت في ليلة واحدة، بل تنتقل في هذه الليالي، فتكون مرة في ليلة سبع وعشرين ومرة في إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين أو تسع وعشرين. وإدراك ليلة القدر، ينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والعبادة، ويتجنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا، فاللهم وفقنا لمصادفة ليلة القدر.
العـلامات التـي تعـرف بهـا ليلــة القـــدر
العلامة الأولى: ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من علاماتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شُعاع لها. العلامة الثانية: ثبت من حديث ابن عباس عن ابن خزيمة ورواه الطيالسي في مسنده، وسنده صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليلة القدر ليلة طلقة، لا حارة ولا باردة، تُصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) صحيح ابن خزيمة ومسند الطيالسي. العلامة الثالثة: روى الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليلة القدر ليلة بلجة" أي [مضيئة]، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم "أي لا ترسل فيها الشهب ومن علامات يومها، تطلع الشمس لا شعاع لها" (رواه الطبراني ). وزيادة: " لا سحاب فيها، لا مطر و لا ريح" فهذه ثلاثة أحاديث صحيحة في بيان العلامات الدالة على ليلة القدر. ولا يلزم أن يعلم من أدرك وقام ليلة القدر أنه أصابها، وإنما العبرة بالاجتهاد والإخلاص، سواء علم بها أم لم يعلم، وقد يكون بعض الذين لم يعلموا بها أفضل عند الله تعالى وأعظم درجة ومنزلة ممن عرفوا تلك الليلة وذلك لاجتهادهم.فنسأل الله أن يتقبل منا الصيام والقيام وأن يُعيننا فيه على ذكره وشُكْره وحُسْن عبادته.