رضوان ربى
رضوان ربى
رضوان ربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رضوان ربى

منتدى دعوى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نواهى شرعية للنساء
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2009, 9:55 am من طرف زهرة السُنهـ

» وفاه الفنان ,,,,,,,, تامــــــــ حسنـــى ـــــــــر!!
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 02 ديسمبر 2009, 3:09 pm من طرف osame_aly

» كلما ناديت امي داعبت عيني الدموع
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2009, 9:40 pm من طرف زهرة السُنهـ

» ما قبل الزواج
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2009, 5:17 pm من طرف osame_aly

» المراهقة من الألف إلى الياء
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2009, 5:09 pm من طرف osame_aly

» الله ياخد المنتدى كله........................
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2009, 4:51 pm من طرف osame_aly

» السبيل المختصر الى قلب زوجك وتربيه ابنك
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالجمعة 06 نوفمبر 2009, 1:57 am من طرف مسلمه موحده

» فورمات للقلب.
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالجمعة 06 نوفمبر 2009, 1:32 am من طرف زهرة السُنهـ

» لماذا تلبسين الحجاب؟؟؟
اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009, 9:09 am من طرف مسلمه موحده

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
elnour85
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
osame_aly
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
زهرة السُنهـ
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
مسلمه موحده
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
نورهان
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
منعم
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
السيد أبو علي
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
عبد الله ابو محمد
اختى البائسه فى رمضان I_vote_rcapاختى البائسه فى رمضان I_voting_barاختى البائسه فى رمضان I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الحمد لله فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 243 مساهمة في هذا المنتدى في 134 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:46 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 اختى البائسه فى رمضان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورهان
مشرفة منتدى المرأة المسلمة



الجنس : انثى عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

اختى البائسه فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: اختى البائسه فى رمضان   اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 16 سبتمبر 2009, 9:53 am

صراحة الموضوع محرج لكن لا حياء في الدين ...




نص السؤال

هل من كلمة توجهونها للحيض في هذا الشهر العظيم تخففون بهاعنهن ما يعانينه من الحرمان من هذا الخير العظيم فالحائض لا تستطيع قراءة القرآن ولا الصلاة ولا الذهاب إلى المساجد بالإضافة أنها لا تستطيع أن تصوم




المفتي : مجموعة من الباحثين


نص الإجابة



بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:-

تجلس المرأة - إذا رأت الحيض في رمضان- بائسة آسفة على ما عساه يفوتها من الفضل، ويتفلت منها من الخير، وتود لو أن كل عرق من عروقها ينزف ما فيه من دم على أن لا ترى دم الحيض رجاء أن تلحق بقافلة الصالحين الذي اختطت طريقها وأبت التوقف حتى تحط رحالها في جنات الله تعالى.


وإننا نقول لكل امرأة أتاها الحيض في رمضان.... لا تبتئسي.


لا تبتئسي.... فهذا شيء قد كتبه الله على بنات آدم، وهذا ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة يوم ضربها الحيض وهي في الحج(دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بِسَرِفَ وأنا أبكي، فقال: (ما لك أنَفِسْتِ). قلت: نعم، قال: (هذا أمر كتبه الله على بنات آدم) رواه البخاري وغيره.

لا تبتئسي..... ففي صحيح البخاري من حديث أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما). والحيض مرض عارض يمنع صاحبته مما كانت تأتيه وهي صحيحة، فإذا أتاها وكان لها رصيد من العبادة، وعادة من الطاعة لم يمنعها من مواصلتها إلا الحيض فإن لها من الأجر مثل ما كانت تعمل وهي صحيحة.


قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث:-

هو في حق من كان يعمل طاعة فمنع منها وكانت نيته لولا المانع أن يدوم عليها كما ورد ذلك صريحا عند أبي داود " كأصلح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم " ووقع أيضا في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا " إن العبد إذا كان على طريقة حسنة من العبادة ثم مرض قيل للملك الموكل به اكتب له مثل عمله إذا كان طليقا حتى أطلقه أو أكفته إلى – أي حتى يشفى أو يموت-" أخرجه عبد الرزاق وأحمد وصححه الحاكم.

ولأحمد من حديث أنس رفعه " إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله: اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله، فإن شفاه غسله وطهره، وإن قبضه غفر له ورحمه " . انتهى كلام الحافظ.



لا تبتئسي .... فلقد أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم على رؤوس أصحابه وهم في الجهاد أن من كان مشتاقا للجهاد صادق النية في ذلك ولم يمنعه سوى العذر فإن له مثل أجر من خرج للجهاد دون فرق، فروى البخاري من حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا، ولا سلكتم طريقا إلا شركوكم في الأجر، حبسهم العذر).




وإذا أكلت أو شربت بينما يصوم الناس من حولك فلا تبتئسي فإن الله هو الذي أمرك بالفطر كما أمر غيرك بالصيام، والله عز وجل يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه، والله عز وجل يأجر العبد ويثيبه لمجرد أنه امتثل أمره عزيمة كان أو رخصة، ولهذا المعنى صح أن الله يصلي على المتسحرين مع أنهم يأكلون .....



لا تبتئسي ..... فلا يزال أمامك من الخير الكثير، ومن ذلك ذكر الله عز وجل، ففي صحيح الترغيب والترهيب قوله صلى الله عليه وسلم (من هاله الليل أن يكابده، أو بخل بالمال أن ينفقه، أو جبن عن العدو أن يقاتله، فليكثر من (سبحان الله وبحمده) ؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل

وفيه أيضا: (من عجز منكم عن الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وجبن عن العدو أن يجاهده ؛ فليكثر ذكر الله


والذكر والتسبيح جائز للحائض بلا خلاف بين أهل العلم ، يقول الإمام النووي: (أجمع العلماء على جواز التسبيح والتهليل وسائر الأذكار غير القرآن للحائض والنفساء).



لا تبتئسي..... فيمكنك أن ترددي في نفسك من غير تلفظ ما تحفظين من القرآن، أو من المصحف دون أن تلمسيه كأن يكون موضوعا على حامل، وهذا أيضا جائز بلا خلاف بين أهل العلم . يقول الإمام النووي: (والنظر في المصحف وإمرار ما فيه في القلب جائز بلا خلاف


بل ذهب بعض العلماء إلى جواز أن تقرئيه بصوت مسموع، وفي ذلك يقول الشيخ محمد صالح المنجد- من علماء المملكة العربية السعودية:


جمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .

وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني .انتهى كلام المنجد.

لا تبتئسي .... فلا تزال مراتع الخير خصبة أمامك، ومن ذلك أن تذهبي إلى المسجد معلمة أو متعلمة ففي هذا فضل أدعك أن تسمعيه من صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم(من غدا إلى مسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه، كان له كأجر حاج، تاما حجته) حسنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.


ولعلك تسألين ... هل يجوز للحائض أن تدخل المسجد وإليك الإجابة كما ذكرها الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-


أجاز الحنابلة اللُّبث للجنب في المسجد إذا توضأ، لما روى سعيد بن منصور والأثرم عن عطاء بن يسار قال: رأيت رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجلسون في المسجد، وهم مجْنبون، إذا توضأوا وضوء الصلاة.

وهناك من الفقهاء من أجازوا للجنب ـ وكذلك للحائض والنفساء ـ الُّلبث في المسجد، بوضوء أو بغير وضوء، لأنه لم يثبت في ذلك حديث صحيح، وحديث "إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب" ضعفوه، ولا يوجد ما ينهض دليلا على التحريم، فيبقى الأمر على البراءة الأصلية. وإلى هذا ذهب الإمام أحمد والمزني وأبو داود وابن المنذر وابن حزم، واستدلوا بحديث أبي هريرة في الصحيحين وغيرهما: "المسلم لا ينجس". وكذلك قياس الجنب على المشرك، فقد أجيز للمشرك وغير المسلم دخول المسجد، فالمسلم الجنب أولى.


وأنا أميل إلى هذا اتباعا للأدلة، وجريا على منهجنا في التيسير والتخفيف، وخصوصا على الحائض، فإنها أولى بالتخفيف من الجنب، لأن الجنابة يجلبها الإنسان باختياره، ويمكنه دفعها وإزالتها باختياره، أي بالغسل، بخلاف الحيض، فقد كتبه الله على بنات آدم، فلا تملك المرأة أن تمنعه، ولا أن تدفعه قبل أوانه، فهي أولى بالعذر من الجنب. وبعض النساء يحتجن إلى المسجد لحضور درس أو محاضرة أو نحو ذلك، فلا تمنع منه. انتهى كلام القرضاوي.



بل ذهب الشيخ الألباني إلى جواز مس المصحف للحائض؛ لأن عمدة التحريم قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمس القرآن إلا طاهر) وذكر الشيخ الألباني أن الطاهر هو المؤمن سواء أكان محدثا حدثا أصغر أو حدثا أكبر، وأن المؤمن وإن كان محدثا فإنه لا ينجس، وقد عاب النبي صلى الله عليه وسلم على أبي هريرة يوم خاف من مصافحة النبي صلى الله عليه وسلم متعللا بأنه كان نجسا- يقصد على جنابة، فقال له : المؤمن لا ينجس، وإليك ما حكاه أبو هريرة بنفسه كما ذكر البخاري ومسلم، يقول أبو هريرة: ( لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جنب، فأخذ بيدي، فمشيت معه حتى قعد، فانسللت، فأتيت الرحل، فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد، فقال: أين كنت يا أبا هر. فقلت له، فقال: سبحان الله يا أبا هر، إن المؤمن لا ينجس).


ويقول الشيخ الألباني مقررا ما ذهب إليه:-

الأقرب - والله أعلم - أن المراد بالطاهر في هذا الحديث هو المؤمن ، سواء أكان محدثا حدثا أكبر أو أصغر أو حائضا أو على بدنه نجاسة ، لقوله صلى الله عليه وسلم " المؤمن لا ينجس " ، وهو متفق على صحته ، والمراد عدم تمكين المشرك من مسه ، فهو كحديث : " نهى عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو " ، متفق عليه أيضا ، وقد بسط القول في هذه المسالة الشوكاني في نيل الأوطار.

والله أعلم .

أما عن حبوب تأخير الحيض في واستخدامها في رمضان ... فقد جاء في فتوى

أخرى شأنها كالتالي :


نص السؤال :

نحن نعلم أن صيام رمضان خير وبركة في جميع أيامه، ولا نحب أن نحرم من بعض هذه الأيام صومًا ولا صلاة، فهل يجوز لنا استعمال حبوب منع الحيض مع العلم بأن البعض قد جربه ولم يضر نسوة مسلمات.

اسم المفتي : الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي



بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

أجمع المسلمون على أن المسلمة التي تأتيها العادة الشهرية في رمضان المبارك لا صيام عليها، أي : لا صيام عليها في الشهر، وإنما يجب عليها القضاء، وذلك تخفيف من الله ورحمة بالمرأة الحائض حيث يكون جسمها متعبًا وأعصابها متوترة، فأوجب عليها الإفطار إيجابًا وليس إباحة .. فإذا صامت لا يقبل منها الصيام ولا يجزئها، لابد أن تقضي أيامًا بدل هذه الأيام، وهكذا كان يفعل النساء المسلمات منذ عهد أمهات المؤمنين والصحابيات رضي الله عنهن ومن تبعهن بإحسان - ولا حرج إذن على المرأة المسلمة إذا وافتها هذه العادة الشهرية أن تفطر في رمضان، وأن تقضي بعد ذلك كما جاء عن عائشة: كنا نؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة. (رواه البخاري).



وأنا أفضل شخصيًا أن تسير الأمور على الطبيعة وعلى الفطرة . فما دام هذا الحيض أمرًا طبيعيًا فطريًا فليبق كما هو على الطبيعة التي جعلها الله عز وجل، ولكن إذا كان هناك نوع من الحبوب والأدوية تتعاطاها بعض النساء، لتأجيل الحيض كما هو معروف من حبوب منع الحمل، وأرادت بعض النساء أن يتناولن هذه الحبوب لتأخير العادة عن موعدها حتى لا تفطر بعض أيام رمضان، فهذا لا بأس به بشرط أن تتأكد من عدم إضراره بها .


وذلك باستشارة أهل الذكر، أهل الخبرة . باستشارة طبيب حتى لا تتضرر من تناول هذه الحبوب . فإذا تأكد لها ذلك وتناولت هذه الحبوب وتأخرت العادة صامت، فإن صيامها مقبول إن شاء الله.

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة السُنهـ
+
زهرة السُنهـ


الجنس : انثى العمر : 30
عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

اختى البائسه فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختى البائسه فى رمضان   اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 16 سبتمبر 2009, 11:36 am

جزاكى الله خيرا
بارك الله فيكى
وجعله فى ميزان حسناتك Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمه موحده
+



الجنس : انثى العمر : 41
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

اختى البائسه فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: اشكرك   اختى البائسه فى رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2009, 1:15 pm

جزاكى الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك وجزاكى عن كل من قراء الموضوع وانتفع به حسنات
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختى البائسه فى رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرحبا بكى اختى شمس الدعوة
» القبر غربته ووحشته وظلمته
» ما حكم قول رمضان كريم ؟؟
» قصيدة - في رحاب رمضان
» أحبابى هيا بنا إى رمضان فقد أوشك على الانتهاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رضوان ربى :: الفئة الأولى :: منتدى التوبه والعودة إلى الله-
انتقل الى: